المشاغب
اهلا بك اخي الزائر او اختي الزائرة في منتدى لنا جميعا
اذا كنت مسجل في المنتدى فارجوا الدخول واذا كنت زائر جديد
فارجوا منك او منكي التسجيل في المنتدى والدخول ووضع المشاركات
ادارة المنتدى

المشاغب
http://lanaxx4.yoo7.com

المشاغب

احلى منتدى
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» ارجوكم اريد اعضاء
الخميس مارس 21, 2013 6:26 am من طرف وسوم الحلو

» سؤال قصير جدا
الأربعاء مارس 20, 2013 10:51 am من طرف وسوم الحلو

» مساعد خفيفه
الأربعاء مارس 20, 2013 10:47 am من طرف وسوم الحلو

» طلب كيفية وضع ألعاب في المنتدى
السبت أبريل 21, 2012 5:39 am من طرف adobhussam

» Lily Allen in Escape The Fear
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:03 pm من طرف همسه

» موقع روعة فيه جميع حلقات ون بيس وناروتو
الإثنين أبريل 04, 2011 1:13 pm من طرف برنس

» موقعي
الإثنين أبريل 04, 2011 6:42 am من طرف برنس

» حرك الماوس وشوف اللي بيصير ؟؟!!!
الثلاثاء مارس 15, 2011 3:52 am من طرف قلب بنادر

» إنطلاق حملة التطوع لموقع المحادثة الإسلامية عبر الإنترنت
الخميس فبراير 24, 2011 6:37 pm من طرف mohamed skr

» إنطلاق حملة التطوع لموقع المحادثة الإسلامية عبر الإنترنت
الخميس فبراير 24, 2011 6:35 pm من طرف mohamed skr

اعلانات
























أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
lana - 1126
 
abrar - 42
 
mm - 35
 
marwa - 30
 
@كلي غرور@ - 28
 
eamy - 23
 
امير ليالينا العربية - 22
 
maha - 20
 
MEMO - 12
 
نجيب - 11
 
تصويت
ما رايك بتقسيم المنتدى الجديد
1-ممتاز
86%
 86% [ 80 ]
2-جيد
5%
 5% [ 5 ]
3- افضل السابق
9%
 9% [ 8 ]
مجموع عدد الأصوات : 93
التبادل الاعلاني


http://www.up-00.com/gafiles/u4O91760.gif





احداث منتدى مجاني
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 الأعتكاف وفضلة وماهيتة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lana
المدير
المدير
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1126
العمر : 28
Country : مصر
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : الحمد الله ممتاز
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

مُساهمةموضوع: الأعتكاف وفضلة وماهيتة   الإثنين أغسطس 04, 2008 11:05 pm

الأعتكاف وفضلة وماهيتة





ملخص أحكام الاعتكاف

--------------------------------------------------------------------------------

ملخص أحكام الاعتكاف


- الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد .. فهذا مختصر في أحكام الاعتكاف اعتمدت فيه على كتاب ( فقه الاعتكاف ) للشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح حفظه الله واقتصرت فيه على القول الراجح مع ذكر دليله .. مع بعض الزيادات الخفيفة .. أسأل الله تعالى أن ينفع به .. إنه جواد كريم ..



* أولاً : تعريف الاعتكاف:

- لغة / الاعتكاف : افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِف عكفاً وعكوفاً وهو يأتي متعدٍ ويكون مصدره العكف ، ولازم ويكون مصدره العكوف .

والمتعدي لغة / بمعنى الحبس والمنع ومنه قوله تعالى : ( وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)(الفتح: من ال25) . أي : محبوساً . ويقال عكفته عن حاجته أي : منعته .

واللازم لغة / بمعنى ملازمة الشيء والمواظبة والإقبال والمقام عليه خيراً كان أو شراً ومنه قوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) أي مقيمون ، ومنه قوله : ( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ) أي ملازمون ، و : ( وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً ) أي مقيماً .

- اصطلاحاً / هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة.



* ثانياً : حكمته:

- من حكم الاعتكاف صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى بلم شعثه بالإقبال على الله تعالى وترك فضول المباحات وتحقيق الأنس بالله تعالى والاشتغال به وحده والتفكر في تحصيل مراضيه.



* ثالثاً : أدلة مشرعيته:

- دل على مشروعيته الكتاب والسنة والإجماع :

1- الكتاب : قوله تعالى : ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ) وقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) فإضافته إلى المساجد المختصة بالقربات وترك الوطء المباح لأجله دليل على أنه قربة .

2- السنة : قول عائشة رضي الله عنها : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [ رواه البخاري برقم ( 2026 ) ومسلم برقم ( 1172 ) ] . ويأتي غيره من الأحاديث .

3- الإجماع : نقله ابن المنذر وابن حزم والنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام والقرطبي وابن هبيرة والزركشي وابن رشد.



* رابعاً : حكم الاعتكاف:

وفيه ثلاث مسائل :

- المسألة الأولى : حكمه للرجل :

- حكمه لغير المرأة سنة وقد حكي إجماعاً لأدلة مشروعيته المتقدمة .

- وقد روى بعض المالكية كراهته عن الإمام مالك رحمه الله وقال : ( ما رأيت صحابياً اعتكف ) وذكر أنه لم يبلغه عن أحد أنه اعتكف إلا أبا بكر بن عبد الرحمن قال : ( وذلك والله أعلم لشدة الاعتكاف ) وعلل بعضهم كراهته لأنه من الرهبانية المنهي عنها أو أنه كرهه مخافة ألا يوفي شرطه .

- قال ابن حجر : " لعله أراد صفة مخصوصة ، وإلا فقد حكيناه عن غير واحد من الصحابة أنه اعتكف ".



- المسألة الثانية : حكمه للمرأة :

اختلف العلماء في حكمه للمرأة على أقوال أرجحها هو قول الجمهور : أنه يسن لها الاعتكاف كالرجل .

واستدلوا لذلك بما يلي :

1- عمومات أدلة مشروعية الاعتكاف والتي لم تفرق بين الرجل والمرأة .

2- قوله تعالى : ( فاتخذت من دونهم حجاباً ) وقوله : ( كلما دخل عليها زكريا المحراب ) وهذا اعتكاف في المسجد واحتجاب فيه وشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد في شرعنا ما يخالفه .

3- حديث عائشة رضي الله عنها وفيه : ( إذنه صلى الله عليه وسلم لها ولحفصة رضي الله عنهما أن يعتكفا معه ) [ البخاري ( 2041 ) ومسلم ( 1173 ) ] .

4- حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( اعتكف معه امرأة من أزواجه مستحاضة فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وضعت الطست تحتها وهي تصلي ) [ البخاري ( 309 ) ] . وقد جاء مفسراً بأنها أم سلمة رضي الله عنها .

5- حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كن المعتكفات إذا حضن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراجهن من المسجد حتى يطهرن ) [ عزاه ابن قدامة في المغني 4/487 لأبي حفص العكبري وعزاه ابن مفاح في الفروع 3/176 لابن بطة وقال : " إسناد جيد " .

وأما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بنقض قباب أزواجه لما أردن الاعتكاف معه فإنه فعل ذلك عليه الصلاة والسلام لما خافه عليهن من المنافسة والغيرة ولهذا قال : ( آلبر يُردن ).



- المسألة الثالثة : حكمه في غير رمضان والعشر الأواخر منه :

اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في ذلك على أقوال أرجحها هو قول الجمهور وهو أنه مسنون واستدلوا على ذلك بما يلي :

1- عمومات أدلة الاعتكاف وهي تشمل رمضان وغيره والعشر وغيرها .

2- حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه ... وترك الاعتكاف في رمضان حتى اعتكف العشر الأواخر من شوال ) [ البخاري ( 2040 ) ] وعند مسلم ( 1173 ) : ( العشر الأول من شوال ) . فدل على أن رمضان والعشر محل لشرعية الاعتكاف .

3- حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام قال ( فأوفِ بنذرك ) [ البخاري ( 2032 ) ومسلم ( 1656 ) ] .وهذا يشمل كل ليلة في رمضان وغيره في العشر وغيرها .

4- حديث أبي هريرة رضي الله عنها قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً ) [ البخاري ( 2044 ) ] . فدل على أن غير العشر محل لشرعية الاعتكاف .. وغير ذلك من الأدلة.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
FATMA
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lanaxx4.yoo7.com
 
الأعتكاف وفضلة وماهيتة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشاغب :: •»◦--◦ı[.. القسم الاسلامي ..]ı◦--◦«• :: ..{ قسم الاسلامى العام ~-
انتقل الى: