ماهي أنواع الإضاءة في بلندر؟أنواع الإضاءة في بلندر تشبه أنواع الإضاءة في أي برنامج آخر. لنلخص هذه الأنواع وخصائصها الأولية حتى نفهم كيفية عملها.
إضاءة النقطة (Lamp): هذا النوع هو أقرب
في العالم الواقعي إلى إضاءة المصباح أو الشمعة فهو يبث أشعة الضوء من
نقطة واحد صغيرة جدا إلى كل مكان في المشهد. لاحظ أن ظلال هذا النوع من
الإضاءة تتسع كلما بعدت عن الجسم. أيضا كونها صغيرة جدا (حجمها يؤول إلا
مالانهاية) يجعل من الصعب استخدامها لمحاكاة ظلال ناعمة (خصوصا في إصدارات
بلندر ماقبل 2.46).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الإضاءة الموضعية (Spot): هذا النوع يفضل
أحيانا عن إضاءة النقطة لأنه يوفر تحكم أكبر بالإضاءة والظلال. الإضاءة
الموضعية تبدأ من نقطة صغيرة جدا كسابقتها ولكن تأثيرها محدد باتجاه واحد
عوضا عن انتشارها في جميع الاتجاهات. اتجاه الإضاءة الموضعية ممكن أن يحدد
بلف اتجاه الضوء إلى المكان المطلوب أو من خلال ربط اتجاه الإضاءة بجسم
آخر في المشهد بحيث يتبع الضوء ذلك الجسم أينما ذهب.
الإضاءة الموضعية تتميز بإمكانية تحديد قيمة التضاؤل أو الانخفاض في الضوء (Falloff) على حدود المكان المضاء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هنا تستطيع رؤية إضاءة بقيمة Falloff ضئيلة وأخرى بقيمة أعلى منها. لاحظ حدود الإضاءة على الأرض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لاحظ أن قيم الـ Falloff العالية التي تسبب تضاؤل متدرج يمكن دمجها بشكل أفضل إلى حد أنك لاتستطيع أن تميزها عن بعضها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إضاءة الشمس (Sun): هذا النوع من الإضاءة
يتميز عن النوع السابق بأنه يعطي ظلال متوازية مع خط اتجاه الضوء. لأن
الشمس تبعد عن الأرض آلاف الكيلومترات فإن الظلال تكون متوازية مع خط أشعة
الشمس بعكس إضاءة النقطة. انتبه في هذا النوع أن مصدر الضوء لايهم موقعه
فهو يبث إشعته إلى المشهد كله ولكن يهم أتجاه هذا البث لأنه يحدد اتجاه
الإضاءة والظلال. لاحظ في الصورة أن الظلال مستقيمة وكأنها ناتجة عن مصدر
ضوء بعيد جدا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الإضاءة النصف كروية (Hemi): هذا النوع
يحاكي الإضاءة الناتجة من ضوء شبه كروي مثل الغلاف الجوي للأرض وهو مفيد
في محاكاة الإضاءة الخارجية إذا كان لونه مائلا إلى الزرقة. أيضا يفيد في
حال احتاج المشهد إلى إضاءة محيطة (ولو أنه لايستخدم بهذا الشكل كثيرا
لوجود طرق أخرى أفضل مثل AO). هذا النوع لا يمكن استخدامه للظلال لأنه لا
يدعمها.
وهذه الإضاءة (مثل إضاءة الشمس) لا يهم موقعها لكن يهم اتجاهها.
هذا شكل توضيحي لنصف الكرة المميز لإضاءة الـ Hemi
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وهذا الرندر تم بتلك الإضاءة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إضاءة المساحة (Area): هذا النوع من
الإضاءة يحاكي الإضاءة الواقعية التي لها مساحة. جميع الأنواع السابق
ذكرها لا تتأثر بحجم الضوء في المشهد بينما هذا النوع بالذات تتأثر إضائته
بازدياد حجمه. إذا كان حجم إضاءة المساحة صغير فتأثيرها يشبه تأثير إضاءة
النقطة. لكن عندما يكبر حجم مصدر الضوء، سيكون هناك مجال لأن يتداخل في
الظلال فيجعلها تبدو ناعمة. هذا النوع هو المفضل للإضاءة الداخلية لأنه
يعطي خيارات أكثر لكن استخدامه عادة لايفضل عند العمل على مشهد حركة بسبب
أنها تحتاج إلى وقت رندر أكثر من غيرها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هل هناك مصادر أخرى للإضاءة؟نعم وهي الإضاءة المحيطة التي موضوعها كان ولايزال محل نقاش كبير بين
الفنانين والتقنيين في هذا المجال على حد سواء. أنواع الإضاءة المذكورة
لاتستطيع محاكاة الإضاءة المحيطة بشكل جيد إذ أن المصير لا يعير اهتمام
للضوء الذي ينعكس بين الأجسام أنفسها فلو وضعت قلما بجانب جدار أحمر لن
ترى انعكاس الضوء من الجدار على القلم كما في الطبيعة. توجد الآن حلول
كثيرة لمعالجة مشكلة الإضاءة المحيطة مثل ambient occlusion و radiosity و
اللوغاريثمات الأخرى مثل path tracing و bi-directional و metropolis
الموجودة في المصيرات الخارجية..
كما يوجد نوع من الإضاءة يسمى IBL أو Image Based Lighting وهو يستخدم
صورة معينة لبث اشعة الضوء.. فتستطيع من خلاله وضع خلفية للمشهد وإضاءتها
بالكامل من صورة الخلفية ذاتها.
هذه الصورة مثلا تمت إضاءتها كليا باستخدام الخلفية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]